|
NewsInformation Center
Home>News > > اللائحة الفنية للمنتجات النس

اللائحة الفنية للمنتجات النس

2022/11/11

Share: 

Share
نشرت الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة (SASO) الجريدة الرسمية حول "اللوائح الفنية للمنتجات النسيجية" في 24 أغسطس 2018. سيتم تطبيق اللوائح الفنية الجديدة SASO للمنتجات النسيجية في 23 فبراير 2019.
 
اللوائح الفنية المنشورة حاليًا [13.02.1439 هـ - (24.8.2018)] هي للتصديق الرسمي والتطبيق الإلزامي للمنسوجات. تحدد اللائحة المتطلبات الأساسية للمنسوجات وتوضح إجراءات تقييم المطابقة التي يجب على الموردين اتباعها عند عرض ووضع المنسوجات في المملكة العربية السعودية ، وذلك لضمان حماية البيئة وصحة وسلامة المستهلكين.
 
تنطبق هذه اللائحة الفنية على جميع المنسوجات الموردة من قبل المملكة العربية السعودية:
 
- المنتجات التي تحتوي على ما لا يقل عن 80٪ وزناً من ألياف النسيج (بما في ذلك الستائر والأثاث والسجاد والملابس والأقمشة التقنية وأجزاء النسيج من المنسوجات)
- الأثاث والمظلات والمظلات التي تحتوي على 80٪ على الأقل من وزن أجزاء النسيج.
textile
أجزاء النسيج:
- المستوى العلوي للأرضية متعددة الطبقات
- غطاء فراش
- أغطية معدات التخييم والبضائع ، طالما أن هذه الأجزاء تشكل 80٪ على الأقل من وزن الطبقة العلوية أو الغطاء
- المنسوجات التي يتم دمجها وتشكل جزءًا لا يتجزأ من المنتجات الأخرى ، بما في ذلك الأحذية والحقائب وأغطية الرأس
 
ملاحظة: المنتجات المصممة للأغراض الطبية أو المطالبات الطبية لا تغطيها القواعد الفنية بسبب الامتثال لمتطلبات ولوائح هيئة الغذاء والدواء السعودية (SFDA).
 
متطلبات الملصقات الإلزامية:
 
- يجب أن يتوافق محتوى الملصق على المنتج وتعبئته وفي جميع المستندات الفنية التي تساعد مبيعات السوق مع المتطلبات الفنية والمواصفات القياسية ذات الصلة المدرجة في اللوائح الفنية.
- يجب أن تكون المعلومات الموجودة على الملصق واضحة ومرئية ومقروءة وذات حجم وأسلوب وخط موحد في مجموعة الأحرف ، ومكتوبة باللغتين العربية و / أو العربية والإنجليزية ، والملصق الموجود على الملصق قبل الشراء من قبل المستهلك ، بما في ذلك عند الشراء إلكترونيًا ، يجب أن تكون المعلومات واضحة وسهلة القراءة.
- يجب حياكة الملصق أو ربطه بإحكام بالمنتج ، بحيث لا يسهل إزالته ، ووضعه في مكان شائع الاستخدام في صناعة النسيج.
- يجب أن تكون جميع المعلومات الموجودة على الملصق صحيحة.
- يجب ألا تحتوي الملصقات على أي آيات قرآنية أو كلمات مهيبة وصور وكلمات مستخدمة على العبوة يجب ألا تنتهك النظام العام والأخلاق العامة والقيم الإسلامية السائدة في المملكة العربية السعودية.
 
يجب أن يتضمن الملصق المعلومات التالية:
 
- وصف الألياف بالأسماء المدرجة في اللوائح وتركيب الألياف بالنسبة المئوية حسب الكتلة حسب المواصفات القياسية ذات الصلة المحددة في الملحق (4)
- وزن المنتج أو حجمه أو أبعاده
- اسم المورد وتسجيل الشركة على العبوة الخارجية
- بلد المنشأ
- تعليمات العناية
 
تحدد اللوائح الفنية أيضًا المتطلبات ذات الصلة لحماية البيئة وصحة المستهلك لمنع مخاطر ثبات اللون في الخصائص الفيزيائية والمواد الكيميائية المستخدمة في المنسوجات عندما تكون على اتصال مباشر بالجلد أو بالقرب منه. يتم تصنيف المواد الكيميائية المدرجة على أنها CMR و vPvB و PBT وتشمل الفورمالديهايد والفينول والمعادن الثقيلة والأصباغ الضارة ومثبطات اللهب ومبيدات الآفات ومبيدات الأعشاب ومبيدات الفطريات والمركبات العضوية المكلورة والفثالات والعضوية مجموعة واسعة من المواد مثل مركبات القصدير.
 
يجب على الموردين المسؤولين عن طرح المنتجات في السوق الحصول على شهادة مطابقة من جهة مُبلغة لأنواع المنتجات التالية:
 
- نوع 3 منتجات الأطفال والملابس الداخلية
- النوع A1 للمنسوجات بخلاف منتجات الأطفال والملابس الداخلية
 
يجب أن تقدم المنسوجات المستندات الفنية التالية:
 
- إقرار المطابقة للموردين (المصنعون / المستوردون) طبقاً للملحق 12 من اللائحة الفنية.
- تقرير اختبار سلامة المنتج على السلامة الكيميائية الخطرة.
 
يجب على الموردين التعاون مع المنظمين ووكالات مراقبة السوق. على سبيل المثال ، قدم المستندات الفنية وتقارير الاختبار وأي معلومات وثائقية أخرى توضح الامتثال للوائح الفنية. تعتبر المنتجات التي تحمل علامة الجودة السعودية أو ما يعادلها متوافقة. بالإضافة إلى ذلك ، تعتبر المنتجات التي تم منحها علامة بيئية أو ما يعادلها من قبل وكالة معتمدة من قبل الهيئة متوافقة أيضًا.

Previous: Comparison of Vietnam's yarn exports in September/October 2022
 N e x t   : China textile digital printing development trend